Skip navigation
Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.esgen.edu.dz:8080/xmlui/handle/123456789/628
Title: من قبل البنوك T IC إعتماد تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت
Other Titles: دراسة حالة: وكالة البنك الوطني الجزائري
Authors: عمار بهاليل, بهاء الدين
تحت إشراف :ولد معمر, أسامة
Keywords: تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات
البنك الوطني الجزائري
جودة الخدمات المصرفية
التطور التكنولوجي
Issue Date: 6-Jul-2024
Publisher: المدرسة العليا للتسيير والاقتصاد الرقمي
Abstract: يشهد العالم حاليا تطورا هائال على كافة األصعدة, خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت التي باتت تغطي العالم بأسره, حيا أن هذه التطورات تخص مختلف جوانب الحية منها االاقتصادية واالاجتماعية والسياسية, إذ أصبحت تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتا تستخدم ا ن في الكثير من القطاعات بصفة عامة والقطاع المصرفي بصفة خاصة, إذ يساهم هذا األخير فهي إهدا تطورات متسارعة فهي الصناعة المصرفية, وذلك بإبراز أشكال جديدة من الخدمات المصرفية في مختلف مجاالت العمل المصرفي. ترتكز هذه الدراسة على تقييم هدى إعتماد تكنولوجيا المعلومات واالاتصاالت فهي البنوك, حيا تهم تطبيقا على وكالة البنك الوطني الجزائري بالبليدة,-442- ولتحقيق هذا الهدف, تم تصميم اتبيان يتضمن حالحة محاور رئيسية وهي : تكنولوجيا المعلومات واالاتصاالت المستخدمة في العمليات البنكية للوكالة, أحر تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على العمليات البنكية للوكالة, مدى تحقيق تكنولوجيا المعلومات واالاتصالات ألبعاد جودة الخدمات المصرفية المقدمة من طرف الوكالة. حيا تم توزيع هذا االستبيان على عينة من أربعهين شخص )40( منهم 18 موظف و 22 زبون لد ى الوكالة, كما تم تحليل نتائج االستبيان بواسطة البرنامج اإلحصائي SPSS, و تم أيضا إجراء مقابلة مع نائب مدير الوكالة لجمع المزيد من المعلومات. توصلت الدراسة الشاملة إلى اعتماد جيد للوكالة محل الدراسة على تكنولوجيا المعلومات واالتصاالت في تقديم خدماتها المصرفية, حيا أحرت هذه التكنولوجيا إيجابا على جودة الخهدمات و األداء المالي للوكالة, و ساهمت في تحسن سرعة و دقة الخدمات المقدمة, باإلضافة إلى تحسين إستجابة الوكالة للمشكالت و لالستفسارات المطروحة من قبل الزبائن. و مع ذلك, هناك بعه المعوقات التي تواجه الموظفين و الزبائن عند إعالم أو تلقي الخدمات المصرفية, مثل ضعف اإلتصال باإلنترنت و تعطل األنظمة باإلضفة إلى قلة المعرفة التقنية لدى الزبائن.
Description: ص 136
URI: http://dspace.esgen.edu.dz:8080/xmlui/handle/123456789/628
Appears in Collections:E -Banking

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
AMMAR_BEHALIL_BAHAEDDINE_DBM - Bahaeddine AMMAR BEHALIL.pdf3,06 MBAdobe PDFView/Open
Show full item record


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.