Résumé:
تهدف هذه الورقة الى ابراز مساهمة الابتكار في تعزيز القدرة التنافسية وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة مع شدة التنافس في الاسواق المحلية والعالمية.وهو مايستلزم على الحكومات بجعل الابتكار كخيار استراتيجي ، يهدف الى اتخاذ اجراءات وسياسات تمكن المؤسسات الناشئة (الصغيرة والمتوسطة) من تحسين اساليب ونمط منتجاتها والتكيف مع ظروف السوق المتغيرة وتنمية المشاريع الابتكارية. فالهدف من الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو تعظيم البحث والتطوير في محيط هذه المؤسسات ، مما يساهم في التاسيس لنظام يعمل على تطوير العمليات الابتكارية في مجال الخدمات والانتاج، ويعظم القيمة المضافة في السوق والمجتمع .فهناك عدة دراسات تؤكد اهمية انتاج المعرفة والابتكار واهمية تطورهما في المؤسسة على اساس انهما المفتاح الاساسي لتحقيق التنمية الاقتصادية. وللحكومات دور في خلق بيئة تشجع الابتكار وتساعد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على بناء ارضية لتطوير قدرة المؤسسات على الابتكار ،و ذلك عن طريق تزويد هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالخدمات المناسبة .