Résumé:
شهد القطاع المالي العالمي العديد من التحولات في الصناعة المالية والمصرفية مما عزز التحرير المالي وانفتاح الأسواق ليتسع عمل البنوك ويقتحم صناعة التأمين بهدف مواجهة المنافسة والبقاء في السوق، وذلك من خلال قيام البنوك بتوزيع منتجات التأمين عبر شبابيكها وهو ما أطلق عليه " صيرفة التأمين". قد هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع ممارسة نشاط صيرفة التأمين في الجزائر من خلال توضيح العوامل المساعدة على نجاح ممارسة هذا النشاط، وكذا التحديات التي تواجهه، وتوصلت الدراسة إلى أن صيرفة التأمين بالجزائر تفتقد إلى إستراتيجية واضحة لدى المسؤولين لتبنى هذا النشاط، وكذا محدودية المنتجات التأمينية القابلة للتوزيع عبر البنوك الجزائرية