Résumé:
يسلط هذا البحث الضوء على مدى مساهمة التعليم عن بعد في الرفع وتحسين التحصيل العلمي لدى الطالب في قطاع التعليم العالي في الجزائر التي قامت بتبني هذا النمط التعليمي مؤخرا، وذلك من خلال إدراج منصات على المواقع الرسمية للجامعات يتم الولوج إليها عبر الأنترنت من قبل الطلبة. في هذا السياق أجرينادراسة استقصائية على عينة من الطلاب بجامعة بومرداس كدراسة حالة، لتقييم مدى فاعلية التعليم عن بعد وما حققته من نتائج إيجابية كبديل عن التعليم التقليدي وتحديد المعوقات التي تقف أمام تبني هذا النمط من التعليم في الظروف العادية. من خلال ثلاث محاور أساسية نستعرض فيها الإطار النظري لمتغيرات الدراسة وحيثيات الدراسة الميدانية توصلنا إلى نتيجة أساسية وهي عدم مساهمة التعليم عن بعد فعليا في تحسين التحصيل العلمي على مستوى جامعة بومرداس ويمكن تفسير ذلك لضعف الموارد من جهة وعدم استيعاب أهمية التعليم عن بعد من جهة أخرى. هذه النتائج تدفعنا إلى ضرورة العمل على تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال كجزء أساسي من العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية.