Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم واقع رقمنة الخدمات المالية في مؤسسة "اتصالًت الجزائر"، مع التركيز على دور خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها في تعزيز الشمول المالي. لتحقيق هذا الهدف، تم الًعتماد على منهجية بحثية مزدوجة شملت دراسة 270مقارنة مع تجربة "اتصالًت تونس"، بالإضافة إلى دراسة كمية تم فيها توزيع استبيان إلكتروني على عينة مكونة من ً مستخدما .
توصلت الدراسة إلى وجود مستوى وعي واستخدام مرتفع لخدمات الدفع الإلكتروني الخاصة بـ "اتصالًت الجزائر"، خاصة لدورها الإيجابي المتصور في تعزيز الشمول المالي. إلً أن النتائج أظهرت أيضاا أن ٍ مع إدراك عال ،" عبر تطبيق "بريدي موب أبرزها المشاكل التقنية المتعلقة بجودة ، وأن هناك تحديات جوهرية تعيق تجربة المستخدم ، مستوى الرضا العام لً يزال متوسطاا الًتصال بالإنترنت واستقرار الأنظمة، بالإضافة إلى وجود فجوة معرفية لدى شريحة من المستخدمين وحاجة ماسة لزيادة خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تحسين جودة الخدمة وتعزيز دورها في دعم ، التوعية. وبناءا عليه التحول الرقمي والشمول المالي في الجزائر